languageFrançais

بعد نجاح رائدة: اعلان برنامج رائدات للاستشمار

احتفاء باليوم العالمي للمرأة و بإشراف رئيسة الحكومة نجلاء بودن و حضورة وزيرة المرأة آمال موسى قدمت وزارة المرأة و الأسرة و الطفولة وكبار السن اليوم الثلاثاء 8 مارس 2022 بقصر الحكومة بالقصبة تقريرها حول برنامج رائدة الذي انطلق في 2016 وشمل تمويل 4868 مشروع نسائي حتى بداية 2022 باعتمادات فاقت 42 مليون دينار انتفعت بها نساء من مختلف المستويات التعليمية من الأمية الى التعليم العالي ومن أعمار مختلفة بين العشرين والتاسعة والخمسين. 

وبعد تقييم مشروع رائدة و تقديم توصيات لتلافي النقائص تقرر إطلاق مشروع رائدات للمخطط القادم باعتمادات تقدر بخمسين مليون دينار.

وقد تحدثت رئيسة الحكومة في كلمة الافتتاح عن المساواة بين الرجل والمرأة واصفة الأمر بأنه ليس قضية المرأة وحدها بل قضية كل المجتمع و هو سبب اختيار الحكومة لشعار هذا اليوم: المساواة من أجل التنمية المستدامة مؤكدة على التزام تونس بمبادئ التناصف والمساواة. 

وقد عرجت رئيسة الحكومة على تفاقم ظاهرة العنف ضد النساء موجهة الدعوة للمجتمع المدني و القطاع الخاص بالانخراط في المجهودات الرسمية لمكافحة هذه الظاهرة و تشجيع النساء على الاستثمار والإنتاج. 

وقد حضر اعلان البرنامج عدد من الوزيرات والإطارات النسائية من مختلف الإدارات المتداخلة في برنامج رائدة وعدد من ممثلي البنوك ونساء نجحن في تأسيس مشاريعهن الخاصة. 

وسيقدم برنامج رائدات قروضا للنساء بين 10 آلاف دينار و300 ألف دينار وقد اعتبرت وزيرة المرأة في كلمتها أن المشروع يندرج ضمن سياسة عمومية تسعى للنهوض بوضع النساء وتقليص بطالة النساء سواء صاحبات الشهائد العلمية أو غيرهن وستكون لبرنامج رائدات منصة للتسجيل تنطلق في ماي القادم.

ويشمل البرنامج صاحبات الشهائد العليا وشهادات التكوين المعترف بها وصاحبات الأفكار والمشاريع الصغرى ومتناهية الصغر 

ويتميز رائدات بتعدد خطوط التمويل وفق حجم المشروع وقيمة الاعتمادات التي يحتاجها. 

 

*سيدة الهمامي